مقالات

ما هو نظام Google Play Protect وما هي نسبة تأمينه لأجهزة أندرويد

Google Play Protect هي أداة مكافحة البرامج الضارة المدمجة في Android والتي من المفترض أن تحمي أجهزة Android من تثبيت تطبيقات مؤذية من Play Store أو تحمل مخاطر رقمية إلى المستخدم أو غير ذلك.

Google Play Protect 5
Google Play Protect 5

ما هو جوجل بلاي بروتكت

تفحص Google Play Protect ما يزيد عن 100 مليار تطبيق يوميًا، بل وتمنع تطبيقات البرامج الضارة من النشر على متجر Play.

التصفح الآمن

يحتوي Play Protect أيضًا على ميزة التصفح الآمن التي تساعدك على تصفح الويب بأمان وتمنعك من الوصول إلى مواقع الويب الخطرة، حيث يتم مقارنة موقع الويب الذي تزوره بقائمة مواقع الويب غير الآمنة من Google، ستعرف ما إذا كان الموقع آمنًا أم لا قبل النقر فوق الرابط.

كيف يُمكنك الوصول إلى Google Play Protect

يُمكنك ذلك عن طريق الذهاب إلى المسار التالي:

Settings -> Google -> Security- > Google Play Protect

ما هي نسبة تأمين Google Play Protect؟

تم تقديم Google Play Protect منذ أكثر من ثلاث سنوات، ويقال أنه نشط على أكثر من 2.5 مليار جهاز Android، ومع ذلك ـ خلال الاختبارات ـ لم يلاحِظ النظام الأساسي ما يقرب من ثلثي التطبيقات المؤذية، مما قد يؤدي إلى إصابة الأجهزة بسبب هذه التطبيقات بسهولة.

وفي الآونة الأخيرة، أفادت منصة رائدة لاختبار البرمجيات أن Google Play Protect ليس من أكثر تطبيقات الكشف عن البرامج الضارة دقة، حيث سجل نظام Google تقييمات منخفضة في ثلاثة اختبارات امتحانات مختلفة من اختبار AV الذي أجري للتحقق من قدرات الحماية من تهديدات البرامج الضارة.

بعيدا عن فحوصات جوجل بلاي بروتيكت، قامت AV-Test بفحص تطبيقات الأمان الشائعة مثل Avira وBitdefender وG Data وKaspersky وNortonLifeLock وSK Telecom وTrend Micro، بجانب أيضا ما يقرب من 6700 من تطبيقات البرامج الضارة لاختبار حمايتها وأدائها وسهولة استخدامها ودقة نتائجها.

حينما يتعلق الأمر بالتطبيقات، بإمكان Google Play Protect اكتشاف 37٪ فقط من العروض المشتبه فيها، بينما أدوات أخرى منافسة لخدمة أندرويد هذه مثل: Antiy وBitdefender وCheetah Mobile وNortonLifeLock وTrend Micro و Kaspersky تستطيع تحقيق نتيجة تقارب 100٪، أي أن كل هذه الخدمات لديها القدرة على اكتشاف كل ثغرات التطبيقات ومخاطرها.

ما هو تصنيف Google Play Protect بين برامج اكتشاف مخاطر التطبيقات؟

تم تصنيف منتج Google أيضًا بشكل سيئ عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات التي تم الإبلاغ عنها والتي كانت متداولة منذ أكثر من أربعة أسابيع، حيث تم اكتشاف أنها لا تكتشف سوى 33٪ من هذه البرامج الضارة.

أشار الاختبار أيضًا إلى أن Google Play Protect أبلغت عن إيجابيات كاذبة في 30 مناسبة، في حين أدت التطبيقات الأخرى إلى تقديم أداء لا يشوبه شائبه في هذه الفئة أيضًا.

يقترح الباحثون من AV-Test على مستخدمي Android أن يتوجب عليهم ألا يعتمدوا فقط على Play Protect، نظرًا لأن معدلات اكتشاف Google Play Protect ـ كما عرفْت أعلاه ـ رديئة للغاية، لذلك يوصون بشدة باستخدام تطبيق أمان جيد أفضل من أداة جوجل الافتراضية”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يفشل فيها تطبيق Google Play Protect في بحث AV-Test. في عام 2017، حيث تم تقييم هذا التطبيق بصورة أقل من متوسطة من بين قائمة أدوات الأمن على أجهزة أندرويد المتنقلة.

أبرز محاولات جوجل لتعزيز نظام حمايتها على اندرويد

في العام الماضي، ضمت الشركة App Defense Alliance لتعزيز نظم حمايتها على اندرويد، إلى جانب ESET وLookout وZimperium.

ساهمت سياسات أمان التطبيق المعززة والتحسينات لنظام الكشف عن التعلم الآلي في جعل متجر Google Play في مكان أكثر أمانًا في العام الماضي، ففي أحد تقارير جوجل الأخيرة تم ذكر الآتي:

“في العام الماضي، منع Google Play Protect أيضًا أكثر من 1.9B تثبيت برامج ضارة من مصادر غير تابعة لـ Google Play”.

عززت التقنيات الحديثة العملاقة من حمايتها ضد التطبيقات الضارة، كما أشادت الشركة بتعاونها مع Android App Alliance في محاولة لتحسين خدمات التطبيق.

Google Play 22
Google Play 22

تتضمن التحسينات الأخرى سياسة جديدة تهدف إلى حماية الأطفال والأسر، مما أدى إلى إزالة أو تحديث عشرات الآلاف من التطبيقات العام الماضي. 

أدخلت السياسة متطلبات جديدة تتعلق بالكشف عن معلومات التعريف الشخصية (PII) وملاءمة المحتوى والإعلانات للأطفال.

بعد قول كل ذلك ، أكدت Google على أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وأكدت من جديد التزامها بتعزيز خصوصية المستخدمين وأمنهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق