مقالات

لماذا أخْفَى متجر جوجل بلاي نتائج البحث عن coronavirus؟

نظرًا لكون الفيروس التاجي كورونا موضوعًا مثيرًا في الآونة الأخيرة، فليس من المستغرب أن الإنترنت مليء بالمعلومات الخاطئة، والأسوأ من ذلك، يتطلع البعضُ للاستفادة من تفشي المرض عن طريق نشر البرامج الضارة.

حيث أفادت وسائل الإعلام أن شركتي Apple وGoogle بدأتا في رفض التطبيقات المتعلقة بفيروس كورونا في متاجر التطبيقات لمكافحة المعلومات الخاطئة.

google play and corona 1
google play and corona 1

أفادت التقارير أن Google لم تقدم أي نتائج لعمليات البحث المتعلقة بـ فيروس كورونا على متجر Play، ومع ذلك، لم تقدم Google حتى الآن بيانًا رسميًا بشأن التطبيقات المتعلقة بفيروس كورونا.

مجهودات جوجل لمجابهة المعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا

بينما يأخذ الفيروس التاجي Corona موطئ قدم في كافة أنحاء العالم، اكتسبت المخاوف المحيطة بالفيروس وانتشاره زخمًا، فالآن، بالإضافة إلى محاولة حماية المستخدمين من انتشار الفيروس، تحاول Google أيضًا منع انتشار المعلومات الخاطئة عبر متجر Play.

google play and corona 3
google play and corona 3

فاعتبارًا من الآن، تم تعطيل جميع عمليات البحث (الزائفة) عن “coronavirus” أو “COVID-19“.

سيؤدي البحث عن أي من المصطلحين في متجر Play إلى اخفاء أي نتائج لمنع المطورين سيئي السمعة من استغلال مخاوفك.

فبدلاً من تولي المهمة الضخمة المتمثلة في مراجعة كل تطبيق من هذه التطبيقات، اختارت Google حظرًا شاملاً على أي تطبيق يستخدم المصطلحين في محاولة للاستفادة من الرعب الصحي.

على الرغم من أننا نقدر جميعًا اتخاذ Google إجراءات وقائية لحماية المستخدمين، فقد يكون الحظر الشامل خطوة غريبة جدًا، فهناك بالتأكيد بعض التطبيقات المفيدة المحيطة بالفيروس التاجي.

لكن تريد Google Play تنظيم نتائج بحث الفيروسات التاجية يدويًا لضمان عرض تطبيقات Android ذات السمعة الطيبة، مثل تطبيق CDC مثلا.

مجهودات الشركات التقنية الأخرى حول كورونا

google play and corona 6
google play and corona 6

رفضت Apple جميع التطبيقات المتعلقة بـ فيروس كورونا في App Store والتي لا تأتي من مؤسسات رسمية مثل منظمات الصحة العالمية أو الحكومات.

إن Google وApple لا يقفا وحدهما في محاولة إيقاف الخدع حول هذا الوباء المتفشي عالميا، حيث أكد كُلّ من Twitter وFacebook أيضًا أنهما سيخمدان المعلومات الزائفة حول الفيروس على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهما.

ستحظر شركة Facebook Inc. الإعلان عن المنتجات التي تدّعي أنها تمنع أو تعالج فيروس كورونا، وفي السابق، أصدر مطورو Facebook سياسة لـ محو المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة المحيطة بفيروس كورونا، مشيرًا إلى توصيات المنظمات الصحية المحلية والعالمية.

ليس فقط فيسبوك وجوجل وأبل، اتخذت وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك TikTok وPinterest خطوات مماثلة كما نقلت رويترز.

google play and corona 4
google play and corona 4

غالبًا ما يتم انتقاد Facebook بسبب المحتوى المتداول على المنصة، خاصة تلك المتعلقة بالخدع والأيديولوجيات المتطرفة.

إلغاء حدث F8

ألغى Facebook رسميًا المؤتمر الذي تبعه العديد من مطوري التطبيقات حول العالم، F8 2020، المقرر عقده في الفترة من 5 إلى 6 مايو، حيث تم اتخاذ هذا القرار بسبب مخاوف من الانتشار الواسع لرواية الفيروس التاجي، حيث قال مدير منصات وبرامج المطورين Facebook، كونستانتينوس Papamiltiadis، في بيان رسمي:

“نظرًا للمخاوف التي تتطور حول COVID-19، فقد اتخذنا القرار الصعب بإلغاء الاجتماع المباشر لـ F8 لهذا العام، مع إعطاء الأولوية لصحة وسلامة شركائنا من المطورين والموظفين وكل من ساعد في إنشاء F8”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق